المشاركات الشائعة

الخميس، 18 أبريل 2013

الزواج في الاسلام

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :

وبعد ؛ ؛؛


أولا : الزواج في الإسلام :

الزواج هو نواة المجتمع وأصل وجوده ، وهو القانون الطبيعي الذي يسير العالم على نظامه ، والسنة الكونية التي تجعل للحياة قيمة وتقديرا ، فالزواج هو الحنان الطبيعي الحقيقي والحب الصادق والتعاون في الحياة والاشتراك في بناء الأسرة وعمارة الكون .

فالإسلام رغب في الزواج الصحيح وحبب فيه لما يترتب عليه من آثار نافعة تعود على الفرد نفسه وعلى الأمة الإسلامية خاصة .

ولقد رغب الإسلام في الزواج بصور متعددة منها :

1/ أن الزواج من سنن الأنبياء وهدي المرسلين ، ودليل ذلك في القرآن { ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية ...} الآية .

2/ أن الزواج يعد آية من آيات الله سبحانه وتعالى التي يستدل بها على كمال ربوبيته واستحقاقه الألوهية ، ودليل ذلك قوله سبحانه { ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ......} الآية .

3/ أن الزواج ذكره الله في معرض الامتنان على خلقه ليرزقهم به البنين والحفده : ودليل ذلك في كتاب الله تعالى قوله : { والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة ورزقكم من الطيبات ......} الآية .

4/ ومن الصور أيضا الدعوة إليه صراحة فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) .

إذن احبتي في الله : الزوجية سنة من سنن الله تبارك وتعالى في الخلق والتكوين وهي عامة مطردة ولا يشذ عنها عالم الإنسان أو عالم الحيوان أو عالم النبات ودليل ذلك قوله سبحانه وتعالى { ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون } . وقال : { سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون } .

فعليك أخي الكريم اتباع المنهج الإسلامي في الزواج واتباع هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح رضوان الله تعالى

ليست هناك تعليقات: